إنجاز و حوار : سلمى وعمرو.
محمد
العتروس : نبذة
من مواليد
مدينة أبركان (المغرب)15 مارس 1971.
قاص وروائي وباحث.
حاصل على دبلوم الدراسات
العليا في الدراسات الشرقية بجامعة باريس.
عضو اتحاد كتاب المغرب، رئيس التحرير والمدير المسؤول لمجلة "ديهيا" الثقافية الفصلية، نائب رئيس
جمعية الشرق للتنمية والتواصل، عضو مؤسس لمنتدى إبداع أبركان، نائب رئيس جمعية أبركان للثقافة
والتراث.
نشر كتاباته في منابر عدة : مغربية وعربية ومهجرية.
شارك وأدار عدد من الملتقيات واللقاءات الأدبية داخل
المغرب وخارجه.
نشرت نصوصه في الكثير من الأنطلوجيات الخاصة بالقصة
المغربية بالعربية ولغات أخرى.
شارك بمقالاته ودراساته في عدد من الكتب النقدية المشتركة.
صدر له عشر كتب إبداعية، تسع مجموعات قصصية:
1-
هذا القادم..1994,
2-
رائحة رجل
يحترق.. 1998 .
3-
هلوسات.2002 .
4-
عناقيد الحزن 2002.
5-
قطط تلوك الكلام 2009.
6-
ذاك الوجه 2010.
7-
ماروكان 2012.
8-
غالبا ما 2015.
9-
امر أة تقرع باب
الله 2015
ورواية:
1-
"أوراق الرماد 2012.
كما ترجمت
بعض قصصه إلى الفرنسية والإسبانية والإنجليزية. يكتب المقالة والدراسة الأدبية.
---------------------------------------
1.
رواية
أوراق الرماد (2010) هي عملك الروائي الوحيد من بين عديدٍ من المجموعات القصصية.
هل كتبت الرواية فقط لتبرهن أنك فعلا قادر على كتابتها أو الأمر مرتبط بظروف
وحيثيات أخرى، كالغربة التي كنت تعيشها أثناء تأليفها مثلا؟
·
كتبت الرواية ،بداية، لأبرهن أنني فعلا قادر على الكتابة
وقادر على الحياة في النص، لا لأبرهن على أنني قادر على كتابة الرواية. الكتابة بالنسبة
إلي مرتبطة أساسا بالإحساس وبالرغبة في قول شيء ما بطريقة فنية ما. حينما أشعر أن هناك
شيء يستحق أن أنقله أو تجربة تستحق أن أشرك فيها الآخرين أو أشعر أنني ممتلئ بأشياء
جميلة سعيدة كانت أو حزينة، بسيطة أو عميقة، ذاتية أو جمعية وأشعر أنني قادر على قولها
بطريقة جميلة أنقلها من المخيلة ومن الوجود الذهني والخيالي إلى الوجود على الورق،
فأكتبها بالطريقة التي تريد هي لا أنا قصة أو رواية أو قصيدة أو مسرحية أو مقالة....
2. ما الذي يمكن
أن تضفيه كتابة القصة على فن كتابة الرواية؟ أيمارس الجنس الأدبي الأول
تأثيرًا ما على الثاني؟
·
طبيعي أن يمارس جنس القصة تأثيرا على جنس الرواية أو جنس
الرواية تأثيرا على جنس القصة ألا ينتميان إلى ذات الجذر: القصة والرواية والحكاية،
أقصد السرد.
في حالتي أنا الذي
تعودت أناملي على كتابة القصة لما يقارب الثلاثة عقود، هل أثرت كتابتي للقصة في تشكيل
رواية "أوراق الرماد " ؟
أكيد .. وهذا واضح
من خلال حجم الرواية القصير نسبيا (أقل من 120 صفحة)، ومن خلال تقسيم الرواية إلى أجزاء
وفصول معنونة ، ومن خلال استقلالية كل فصل إلى الدرجة أنه يمكن قراءتها باعتبارها نصوصا
قصصية مكتفية بذاتها ، ومن خلال الاعتماد على الجمل القصيرة والإكثار من التقنيات السردية
المختلفة والاقتصاد في اللغة وغيرها... هل هذا عيب أو مزية؟ هذا شأن النقاد.
لكنني أظن أنه لم يؤثر سلبا في الرواية باعتبارها جنسا روائيا.
على الأقل أضاف إليها تخليصها من الترهلات التي كان يمكن أن تلحقها لو لم تحجمني
"تربيتي القصصية" عن الاسترسال في الحكي.
3.
كيف تنشأ
فكرة الكتابة لديك ؟
·
لو كنت أعرف كيف تنشأ فكرة الكتابة لدي لكنت كتبت آلاف الكتب
أو لتوقفت عن الكتابة لأنني حينها كنت سأدرك أنني أقول أشياء مكررة أو أدرك أنني سأستنفذ معين تلك الكتابة.
4. لمدينة
أبركان
، مسقط رأسك ، حضور واضح في روايتك أوراق الرماد ، وفي عديدٍ من نصوصك القصصية. كيف أثّر الوسط الذي نشأت فيه على
كتاباتك لاحقا ؟
·
أنا ابن مدينة أبركان ، ابن هذه الشوارع والأزقة
وهذه الأحياء وهذه الحقول والأشجار ابن وادي شراعة ونهر ملوية والسواقي ،
ابن هؤلاء الناس وطبيعي أن تحضر المدينة ومجالها في روايتي وفي قصصي. تأثير هذا الوسط
لا يمكن أن أفسره أو أشرحه في عبارة ولا أن أعبر عنه إلا عن طريق الكتابة وعن طريق
قراءة النص. وأنا سعيد جدا لأنك أحسست بحضور هذا الوسط وتأثيره في كتابتي.
5.
ما هي
الكتب التي تركت بالغ التأثير عليك عندما قرأتها في صغرك؟
·
لا أتذكر بالضبط الكتاب أو الكتب الأولى التي كان لها التأثير
علي في الصغر. هناك كتب كثيرة لا يسمح المجال
لذكرها. قرأت كثيرا لكتاب وأدباء مغاربة وعرب وغربيين قدماء ومحدثين ولكن لا أتذكر
الكتاب الأول. أكيد أن القرآن الكريم كان الكتاب الأول الذي قرأته باندهاش وبمحبة وبخوف.
لا أستطيع تفسير هذا الكوكتيل من المشاعر المتداخلة لكني أشعر بمدى تأثيره في. أما
بخصوص الكتاب الإبداعي الأول... لا أتذكر. قد يكون لأديب أو أديبة غير معروف (ة). أذكر
أنني كنت أجوب مكتبات المدينة على قلتها للبحث عن كتاب يدلني على طريقة وضع علامات
الترقيم فما وجدت أمامي سوى المجموعة القصصية للقاص مصطفى راشدي "جراح على جدران
سبتة ومليلية" أعجبتني لأن جل نصوصها كانت مختومة بمكان كتابتها: بركان. هذا المكان
ترك في نفسي أثرا بالغا.
6.
أي نوع
من القراء أنت اليوم ؟
·
أنا قارئ يقرأ بانتباه وبجد وينسى ما يقرأ. خشية أن يمثل
لي ما أقرأه حاجزا أمام استمراري في الكتابة
7.
متى
أدركت بشكل واضح أنك ستكون كاتباً؟
·
منذ بدأت القراءة ومنذ أن تهجيت أول نص من نصوص القراءة بصوت
جهوري في الفصل الثاني ابتدائي وصفق لي التلاميذ وشجعني المعلم.
8.
هل تنجز
أعمالك بشكل متواصل من البداية الى النهاية أو تكتب القصص بشكل متقطع ثم
تعود لتصنيفها وتنظيمها وإعدادها ضمن مؤلف واحد لاحقا؟
·
لكل مجموعة قصصية ظروف كتابتها ومسارها بالنظر إلى موضوعاتها
واختياراتها الفنية. بعضها تنجز بشكل متقطع وهي في الأساس تجميع لنصوص كتبت في مراحل
مختلفة وفي مواضيع متنوعة وأوقات متباعدة مثل تجارب "هذا القادم.." و"رائحة
رجل يحترق"... وهي ما يمكن تسميته بمجموعة قصص. وبعضها تنجز بشكل متواصل زمانيا
وفنيا ويكون الشغل الشاغل للكاتب هو الاشتغال على تيمة معينة أو تقنية فنية معينة...
وهو الحالة التي كانت وراء تأليف مثلا "ماروكان" و"غالبا ما.."
و "امرأة تقرع باب الله". حيث اشتغلت بما يمكن تسميته بالمشروع.
9.
برأيك ،
هل تهدف الكتابة اليوم الى تنبيه القارئ الى الأوضاع المجتمعية المزرية أو هي أقرب
الى حبة منومة أو مسكنة للإدراك ؟
·
الكتابة اليوم بالنسبة لي تهدف الاقتراب من القارئ في أوضاعه
المتعددة ، لا أن تنبهه ولا أن تنومه أو تسكن إدراكه. هي تستهدف تثوير مداركه وتقوي
إحساسه بالجمال والحب والخير والقيم الإنسانية الراقية. لهذا أقول أن الكتابة تشكيل...
وإذا حققت هذا فستكون بابا نستشرف منها ما ذكرته سابقا لكن الأكيد أنها لن تكون حبة
منومة أو مسكنة للإدراك.
10.
ما هي
طقوس كتابتك؟ هل لديك برنامج يومي خاصٌّ أو لا تكتب إلا عندما يأتيك ما سماه
مارسيل بروست "اللحظة المباركة" ؟
·
الطقس الوحيد الذي أعترف به في الكتابة هو اللاطقس.. بمعنى،
لا طقوس محدد لدي في الكتابة،الكتابة حرية وانعتاق من القوانين المجحفة.. أكتب في أي
مكان وفي أي زمان وعلى أي ورق وفي أي موضوع وبأي شكل... لا يهمني إلا النص الذي سأكتبه
حين تأتيني الكتابة في "اللحظة المباركة " على حد تعبير " بروست "
كما ذكرت.
11.
أخيراً ،
ما الذي يمكن أن تقوله لشاب يعزم على ممارسة الكتابة اليوم ؟
·
أقول للكاتب الشاب أكتب كما يعن لك كل ما يعن لك ولكن بشكل
جميل. وقبل هذا وذاك عش الحياة بكل عنفوانها واقرأ كجراذ جائع وقع في مخزن حبوب.
إنجاز طاقم موقع إبداعكم.
إرسال تعليق